الحلقة نيوز

الحلقة نيوز

#
#

منظمة العفو "أمنستي" تركيا تعيد السوريين بالعنف والخداع

اللاجئين السوريين في تركيا.

اللاجئين السوريين في تركيا.

منظمة العفو "أمنستي" تركيا تعيد السوريين بالعنف والخداع:

بدأت أنقرة قبل انطلاق عملية نبع السلام بترحيل قسري بحق المئات من اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها صوب مناطق الصراع في سوريا.

منظمة العفو الدولية الحقوقية "أمنستي" في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، الجمعة، أن تركيا انتهجت أسلوبين لإعادة اللاجئين السوريين، هما الضرب المبرح وخداع اللاجئين بشأن وثائق البقاء في تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغنا قد أطلق عملية عسكرية  على شمال شرق سوريا في وقت سابق من أكتوبر الجاري، ضد قوات سوريا الديمقراطية والأكرد بهدف خلق "منطقة آمنة" بغية إسكان لاجئين سوريين فيها، خاصة أنها، كما تكرر، تستضيف على أراضيها 3.5 مليون لاجئ سوري.

وفق المنظمة الدولية ، فإن السلطات التركية تبلغ عددا من اللاجئين السوريين بضرورة التوقيع على وثائق "تظهر رغبتهم بالبقاء في تركيا"، لكنها في الواقع إقرار بالعودة إلى السوريا، حيث تستغل أنقرة عدم إلمام اللاجئين باللغة التركية لتمرير الأمر.


ويقدر الباحثون في "أمنستي"، بناء على مقابلات أجروها بين شهري يوليو وأكتوبر، أن السلطات التركية أعادت بشكل غير قانوني مئات السوريين إلى بلادهم رغما على إرادتهم.

وتقول أنقرة إن هناك 315 ألف سوري عادوا إلى بلادهم التي تمزقها الحرب منذ عام 2011. حيث تعتبر منظمة العفو الدولية أن إعادة السوريين بهذا الشكل أمر غير قانوني، ويعرضهم للانتهاكات الحقوقية.

#

مواضيع ذات صلة