الحلقة نيوز

الحلقة نيوز

#
#

بوتين يبدأ زيارته للرياض لإبرام اتفاق موسكو والرياض حول النفط

بوتين في زيارته للسعودية.

بوتين في زيارته للسعودية.

بوتين يبدأ زيارته للرياض لإبرام اتفاق موسكو والرياض حول النفط:

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين،  الى السعودية في زيارة له لإبرام اتفاق بين موسكو والرياض حول النفط، سعيا منه الى تخفيف حدة التوتر في  المنطقة .

 وزار سابقا الملك سلمان روسيا للمرة الأولى في تاريخ المملكة في تشرين الأول2017 حيث كان التقارب ملفتا خلال السنوات الأخيرة بين موسكو والرياض، حليفة الولايات المتحدة التقليدية.

الجدير بالذكر، أن بوتين قد أعلن في مقابلة أجرتها معه قنوات ناطقة بالعربية بينها قناة "العربية"، وتم بثها الأحد: "بالطبع، سنعمل مع المملكة العربية السعودية ومع شركائنا وأصدقائنا الآخرين في العالم العربي من أجل تحييد وتقليل محاولات زعزعة استقرار السوق إلى الصفر"، مشيدا بعلاقاته "الطيبة مع الملك ومع الأمير ولي العهد".

وتفاقم الخلاف مع استهداف المنشآت النفطية السعودية في أيلول. وتبنى الحوثيون اليمنيون المدعومون من طهران .

ويخوض الحوثيون حربا ضد تحالف عسكري بقيادة السعودية دعما لحكومة الرئيس اليمني المعترف به عبد ربه منصور هادي.

وقال بوتين في المقابلة التي شاركت فيها قناة "روسيا اليوم" و"سكاي نيوز عربية"، إن "هذه القوة الكبيرة، إيران الموجودة على الأرض منذ آلاف السنين - فالإيرانيون والفرس عاشوا هنا منذ قرون- لا يمكن ألا تكون لديهم مصالحهم الخاصة، ويجب أن يعاملوا باحترام".

يذكر ان الزيارة ستشهد إبرام نحو ثلاثين اتفاقا وعقدا، بينها عشرة في قطاعات التكنولوجيا المتطورة، لا سيما الذكاء الاصطناعي والطاقة والبنى التحتية بقيمة تزيد عن ملياري دولار، سيوقعها الصندوق السيادي الروسي.

سيتوجه بوتين الثلاثاء إلى الإمارات العربية المتحدة، حيث يلتقي ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان.

#

مواضيع ذات صلة