الحلقة نيوز

الحلقة نيوز

قصة تأسيس جوجل من البداية ..

قصى تأسيس جوجل.jpg

قصى تأسيس جوجل.jpg

قصة تأسيس جوجل من البدايه ..

يعتبر تأسيس جوجل أو غوغل أو قوقل  حدثا ملهما للكثيرين، لمايحتويه عن قصة نجاح كبيرة حققها مجموعة من الشبان يتربعون الان على قمة الانترنت في العالم، فما هي قصة تأسيس جوجل؟.

ما هي قصة تأسيس جوجل؟

تعرف جوجل  Google بانها شركة أمريكية عامة جوجل Google هي شركة أمريكية عامّة أُنشئت في الرابع من سبتمبر للعام 1998م، وهي متخصّصة في مجال الإعلان المتعلّق بخدمات البحث على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، وإرسالة رسائل البريد الإلكترونيّ عن طريق الجي مي Gmail. ويقوم جوجل بتنظيم الكمّيات الهائلة من المعلومات المتوفّرة على الويب. يعدّ جوجل من المواقع التي يستخدمها الأشخاص بشكلٍ متكرر للبحث في المجالات التي يرغبونها على الإنترنت
 

تعرف على سبب تسميه جوجل google ..وما معنى جوجل

 

بدات قصة جوجل على يد الطالبين الجامعيين في جامعة ستانفورد لاري بايج وسيرجي برين، حيث بدأ نشاطهما  في الرابع من سبتمبر عام 1998 بتأسيس شركة خاصة مملوكة لعدد قليل من الأشخاصوتعود ملكيتها إلى شركة Alphabet Inc القابضة.

وفي التاسع عشر من أغسطس عام 2004، طرحت الشركة أسهمها في اكتتاب عام ابتدائي، لتجمع الشركة بعده رأس مال بلغت قيمته 1.67 مليار دولار أمريكي، وبهذه القيمة وصلت قيمة رأس مال الشركة بأكملها إلى 23 مليار دولار أمريكي.

لم يكن يتوقع مؤسسي جوجل انفسهم ان تصبح شركتهم الشركة الاولى الرائدة في هذا المجال حيث كانت الفكرة الاساسية تقوم على إنشاء محرّك بحث يعتمد على الروابط لتحديد مدى أهمية كلّ صفحة من الصفحات المتوفّرة على شبكة الإنترنت، كما أطلقوا على هذا المحرك تسمية Backrub.

غير ان الشركة مع بداية عام 2005 واصلت  ازدهارها عبر طرحها لسلسلة من المنتجات الجديدة واستحواذها على شركات أخرى عديدة والدخول في شراكات جديدة. وطوال مراحل ازدهار الشركة، كانت ركائزها المهمة هي المحافظة على البيئة وخدمة المجتمع والإبقاء على العلاقات الإيجابية بين موظفيها. ولأكثر من مرة، احتلت الشركة المرتبة الأولى في تقييم لأفضل الشركات تجريه مجلة فورتشن كما حازت بصفة أقوى مئة علامة تجارية في العالم الذي تجريه مجموعة شركات ميلوارد براون.

 

شعار شركة جوجل 

لقد اتخذت الشركة شعارًا غير رسمي "لا تكن شريرًا" (بالإنجليزية: Don't Be Evil) حيث وضعه أحد الموظفين السابقين ويُدعى بول باوكايت، وهو أيضًا أول مهندس لخدمة البريد الإلكتروني جي ميل في أكتوبر 2015، ومن بين الانتقادات التي وُجهت لشركة جوجل تلك المنطوية على خير مخاوف بشأن خصوصية المعلومات الشخصية للمستخدمين وحقوق الطبع والنشر ومراقبة شركة جوجل للمطبوعات.

خدمات شركة جوجل

طورت جوجل بريد جي ميل بحيث أصبح من الممكن تزيين البريد بألوان مختلفة، والآن بالامكان اعتماد نظام أرشفة ملوّن، يكون لكل تصنيف لون مختلف. مثلًا تصنيف باسم "الشركة" يظهر جميع الرسائل المستقبلة من "الشركة" باللون الأحمر.

تعد خدمة تطبيقات جوجل من أهم الخدمات المستخدمة من قبل الأفراد والشركات والجهات التعليمية، الخدمة تقوم بربط الدومين الخاص بكل مجموعة من خدمات جوجل الأساسية مثل بريد جي ميل ومستندات جوجل، وتتوفر الخدمة بخطة مجانية وخطة مدفوعة تبلغ قيمتها 50 دولارا في السنة، وخطة خاصة بالمدارس والجامعات.

بعض خدمات جوجل

جيميل: (بالإنجليزية: Gmail)، وهو خدمة البريد غير التقليدية وتضم العديد من الخدمات.

Groups: وهي خدمة الإنشاء والاشتراك في المجموعات البريدية.

Reader: وهو قارئ خلاصات المواقع "RSS" الشهير ذو الإمكانيات الجبارة.

Translate: وهي خدمة الترجمة من جوجل سواء للنصوص أو للمواقع، وهي ليست ترجمة آلية ولكنها تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الصناعي، وهي تدعم اللغة العربية.

 

مواضيع ذات صلة