الحلقة نيوز

الحلقة نيوز

#
#

10 فوائد للملوخية في شهر رمضان.. أهمها زياردة القدرة الجنسية

فوائد الملوخية في رمضان

فوائد الملوخية في رمضان

هل تعرففوائد الملوخية الصحية خلال شهر رمضان لجميع أفراد الأسرة، حتى للجنين في بطن أمه يمكن أن يستفيد من فوائد الملوخية الرائعة. و الملوخية هي إحدى النباتات الورقية المشهورة في الدول العربية، خصوصاَ في غزة و مصر ولبنان و سوريا و الأردن، و هي تعتبر من أهم النباتات المعروفة و أكثرها فائدة لصحة الجسم. وكثيرون يفضلون تناول الملوخية خلال شهر رمضان 2019 و في العصور السابقة، لم تكن الملوخية معروفة في جميع أنحاء العالم، و يرجع ذلك في الغالب إلى طعمها اللاذع و أصلها التاريخي. و لكنها بدأت تنتشر حاليًا في بعض أسواق البلاد الأوروبية بأشكال مختلفة وبدئت زراعتها في أوروربا نظرا لتعدد فوائد الملوخية.

 

القيمة الغذائية للملوخية خلال شهر رمضان 2019-1440

تحتوي الملوخية على عدد كبير جدًا من المعادن و الفيتامينات و المواد المهمة التي يندر أن تجتمع في نبات واحد. حيث تحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد و البوتاسيوم و الكالسيوم و الماغنيسيوم و الفسفور و السيلينيوم، و من الفيتامينات من جـ و هـ و ك و ب6 و أ. من فوائد الملوخية احتوائها على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض.

 

فوائد الملوخية الصحية

 

الملوخية وضغط الدم

من فوائد الملوخية انها تقوم بدور فعال في ضبط ضغط الدم و منع ارتفاعه، حيث إن البوتاسيوم الموجود بها يعمل على إرخاء جدار الأوعية الدموية. و هذا يؤدي إلى تقليل ضغط الدم، كما يساعد على زيادة الإمداد الدموي لأعضاء الجسم المختلفة.

فوائد الملوخية وفقر ىالدم

حيث تحتوي الملوخية على نسبة عالية من الحديد الذي يدخل في تركيب كرات الدم الحمراء، و بذلك يحمي من الإصابة بمرض فقر الدم (الأنيميا)، كما يعمل على تحسين الدورة الدموية بالجسم بصورة مثالية. زيادة طاقة الجسم وحيوته تزيد عادة بعد تناول طبق الملوخية وهذه جميعها لارتفاع القيمة الغذائية في فوائد الملوخية.

 فوائد الملوخية للهضم

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في نبات الملوخية على تنظيم عملية الهضم، و بذلك فإنها تساعد على علاج مرض الإمساك، و تزيد من سرعة الهضم، و تحسن عملية امتصاص العناصر الغذائية من الأمعاء إلى الدم حتى يحقق الجسم الاستفادة القصوى منها. كما تقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ و المغص و زيادة الغازات بالأمعاء.

 فوائد الملوخية للقلب

إلى جانب ضبط ضغط الدم الذي يعود بالفائدة على صحة القلب، فإن وجود الألياف الطبيعية في نبات الملوخية يساعد على تقليل نسبة الكوليستيرل بالدم، حيث يمكنها أن تتحد مع النوع المضر من الكوليستيرول حتى تقوم بالتخلص منه إلى خارج الجسم، و هذا بدوره يقلل من احتمالات الإصابة بمرض تصلب الشرايين الذي يؤدي إلى الإصابة بأزمات القلب و الجلطات المخية.

 فوائد الملوخية للنوم

يعتبر الماغنيسيوم من أهم العناصر الموجودة في الملوخية، حيث يساعد على التخلص من اضطرابات النوم مثل الأرق و توقف التنفس أثناء النوم. و السبب في ذلك يرجع إلى قدرة الماغنيسيوم على زيادة إفراز الهرمونات التي تساعد على تهدئة الجسم و إرخاء الأعصاب، حتى يحصل الإنسان على نوم هادئ و عميق و غير متقطع.

 فوائد الملوخية للمناعة

تساعد الفيتامينات الموجودة في نبات الملوخية على رفع كفاءة جهاز المناعة و تحسين آدائه. حيث يساعد فيتامين جـ على تعزيز عمل كرات الدم البيضاء، أما فيتامين أ و هـ فهما من أقوى العناصر المضادة للأكسدة التي تحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض و على رأسها:

الأورام الرسطانية

أمراض القلب المزمنة

أمراض شبكية العين

بالإضافة لذلك، فان من فوائد الملوخية دورها الهامً في النمو و الحفاظ على صحة العظام و مقاومة الالتهابات.

فوائد الملوخية للجنس

اندهش علماء التغذية الأوروبيون من القوة الجنسية التي يتمتع بها الرجل العربي بعد تناوله لطبق من الملوخية وكان ذلك نتيجة لدراسة ميدانية شارك بها عدد من المتطوعين في احدى الدول العربية. فالمادة الغروية (المخاطية) الموجودة بورق الملوخية تحفز النشاط الجنسي خاصة عند الرجل. تعزز وصول الدم للاعضاء التناسلية بشكل جيد. تزيد من افراز هرمون التستوستيرون عند الرجل، وهرمون البروجسترون عند المراة. من فوائد الملوخية الأخرى انها تحتوي على المنجنيز المسئول عن الخصوبة. والذي يحمي الزوج والزوجة من الاصابة بالعقم.

 

فوائد الملوخية للحامل

الملوخية من الخضروات الغنية بالكاروتين الذي يتحول في الجسم الي فيتامين أ، الذي يساعد علي الوقاية من الامراض والالتهابات ويحافظ على صحة المراة الحامل وجنينها،تحتوي الملوخية على الحديد الذي يحميها من فقر الدم، تساعد على منع الاصابة بالتهابات المسالك البولية.

 

وكثيرون يفضلون تناول الملوخية في اليوم الأول من شهر رمضان من اجل الاستفادة من هذه الفوائد العظيمة ولانهم يتفاءلون بلونها الاخضر الجذاب.

 

بقايا ورق الشاي قد تعالج سرطان الرئة!

#

مواضيع ذات صلة