الحلقة نيوز

الحلقة نيوز

محمد المسيحي مرفوض جماهيرياً للعب في بيتار القدس الإسرائيلي !

بيتار القدس

بيتار القدس

في موقف يؤشر إلى الدرجة التي وصلت عليها العنصرية الإسرائيلية ومعاداة العرب والمسلمين في إسرائيل، حتى في الرياضة ولعبة كرة القدم، رفضت جماهيرنادي بيتار القدس التعاقد مع اللاعب النيجيري محمد علي، بسبب اسمه، رغم أنه مسيحي الديانة وليس مسلما.
وقالت  هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن رابطة مشجعي نادي "بيتار القدس" الإسرائيلي، طالبت إدارة النادي بالعدول عن ضم لاعب كرة القدم النيجيري محمد علي بسبب اسمه، وطالبت بتغييره كشرط لقبول ضمه إلى صفوف النادي.

وكاننادي بيتار القدس-الذي يعرف عن مشجعيه عنصريتهم ومعاداتهم للعرب والمسلمين- استقدم منذ عدة سنوات لاعبين مسلمين، هما زاور ساداييف وغابرييل كادييف من الشيشان.

وقد ووجه قرار النادي -الذي ينظر له بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية، باعتباره رمزا لثقافة كرة القدم الإسرائيلية والحركة الصهيونية وغالبا ما يتم ربطه بحزب الليكود اليميني- وقتها بحملة احتجاج من قبل مشجعي الفريق الذين حملوا لافتة ضخمة مناهضة للمسلمين والعرب كتب عليها "بيتار نقي إلى الأبد"، وهتفوا "الموت للعرب"، وهددوا بإحراق النادي.

كما ردد جمهور النادي من قبل هتافات معادية للفلسطينيين في المباريات، بما في ذلك "الموت للعرب".

وطالب مشجعو النادي الذين يشكلون رابطة تطلق على نفسها اسم "لا فاميليا" (العائلة) -من خلال منشور على فيسبوك- إدارة النادي بالعدول عن ضم اللاعب النيجيري محمد علي بسبب اسمه.

وفي منشور آخر كتبت رابطة "لا فاميليا" على حسابها في فيسبوك، تقول "هناك الكثير من اللاعبين الذين لديهم أسماء مستعارة، وكذلك اللاعب النيجيري محمد يمكن أن يكون له اسم مستعار".

ومحمد علي (23 عاما) مولود في نيجيريا، وانضم الى نادي "بيتار الرملة" في 2015، قبل أن ينتقل إلى نادي "مكابي نتانيا" في 2016، وتعاقد مع نادي بيتار القدس العام الماضي.

وفي 10 يونيو/حزيران 2019، قال يوسي بينون مدير النادي الإسرائيلي إن اللاعب وقّع عقدا مع النادي لمدة ثلاث سنوات.

وأضاف "هذه قوة إضافية مهمة بالنسبة لنا، لقد كان محمد علي، أحد أبرز اللاعبين بالدوري في المواسم الأخيرة، ومن المؤكد أن انضمامه إلينا هو إشارة إلى بناء فريقنا القوي".

وفي تدوينة على حسابه في موقع فيسبوك، دافع نادي "بيتار القدس" عن قراره التوقيع مع اللاعب، في مواجهة من أسماهم "أقلية من جماهير النادي"، وأضاف "هذا أفضل لاعب أجنبي في الدوري الموسم الماضي".

من جانبه، ندد العضو العربي في الكنيست أيمن عودة بطلب مشجعي نادي بيتار القدس. وقال عودة إنه وجّه رسالة مستعجلة لوزيرة الثقافة والرياضة ميري ريغيف، ووزير العدل أمير أوحانا، والمستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، واتحاد كرة القدم الإسرائيلي، ندّد فيها بهذا الطلب.

وقال النائب العربي في رسالته: "نحن نعلم جيّدا أنفريق بيتار القدس ونادي مشجّعيه (لا فاميليا) هم أشبه بعصابة، تقوم بالتفرقة والتحريض على أساس عنصري، يغذيه ويدعمه وزراء عنصريّون وأوساط يمينيّة متطرّفة".

مواضيع ذات صلة