الحلقة نيوز

الحلقة نيوز

إيران: الامارات تسعى لأن تكون إسرائيل ثانية في المنطقة

الامارات واسرائيل

الامارات واسرائيل

شن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف هجوماا عنيفا على دولة الإمارات العربية المتحدة، التي اتهمها بالسعي لأن تكون "إسرائيل ثانية" في المنطقة.

وقال محمد جواد ظريف في لقاء تلفزيوني إن "الإمارات تنفق مليارات الدولارات على التسلح، وتسعى لأن تكون إسرائيل ثانية في المنطقة".

وأشار إلى أن "هناك ثلاث دول في المنطقة تعتقد أنها تستطيع الحفاظ على أمنها من خلال علاقاتها بالولايات المتحدة، وهي مخطئة".

واعتبر ظريف أن الحرب الاقتصادية التي أعلنها الرئيس الأمريكي على إيران هي "إرهاب"، مؤكداً أنه "لا فرق بين الحرب العسكرية والاقتصادية، وفي ظروف التوتر كل شيء وارد، والمنطقة هي المتضرر الأكبر".

وتابع: "لن نسمح لأمريكا بأن تفرض على شعبنا حرباً من جانب واحد، وحتماً الجميع سيتضرر، الحرب هي حرب".

وتصاعد التوتر بين إيران من جهة والولايات المتحدة والسعودية والإمارات من جهة أخرى، خاصة بعد اتهام طهران بالتورط في تفجيرات الفجيرة وقصف "أرامكو" السعودية، فضلاً عن التوتر الذي أحدثه انسحاب واشنطن من الاتفاق المبرم في 2015، وإعادتها فرض عقوبات مشددة على طهران.

كما تضاعف التوتر في الفترة الماضية بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قِبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية بالمنطقة.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون قال، في 30 مايو الماضي، لدى زيارته الإمارات آنذاك، إن إيران تقف وراء عملية التخريب التي استهدفت 4 سفن تجارية بينها اثنتان سعوديتان، قرب ميناء الفجيرة الإماراتي، وإنه سيعرض أدلته على مجلس الأمن الدولي.

وغم احتلالإيران، الجزء الاماراتية الثلاث ورفضها التخلي عنها إلا أنها تتمتع بعلاقات تجارية واسعة مع الإمارات رغم الخلاف المعلن، ونفت طهران علاقاتها بعملية استداف السفن.

 

مواضيع ذات صلة